6 - مخارج الحروف,


      أنواع مخارج الحروف
  •  المخرج المحقّق:
              يعتمد على جزءٍ مُعيّن من أجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين. 
  • المخرج المقدّر:
              مخرجٌ واسعٌ ليس بالإمكان تحديده بشكلٍ دقيقٍ.

مخارح الحروف




أقسام اللسان و الحنك الأعلي







ألقاب الحروف

الحروف الجوفية

الحروف الجوفية : وهي حروف المد الثلاثة وهي :
الألف الساكنة المفتوح ما قبلها
الواو الساكنة المضموم ما قبلها
الياء الساكنة المكسور ما قبلها .
      تلقب بـ الجوفية لخروجها من الجوف.
      تقلب بـ المدية لقبولها للمد والزيادة.
      تقلب بـ الهوائية لانتشار هوائها في الفم حال النطق بها حتى تمر على جميع المخارج..

الحروف الحلقية

الحروف الحلقية : وهي (ء, هـ , ع , ح, غ , خ ) .

الحروف اللهوية

الحروف اللهوية : وهي ( ق , ك ) وتلقب باللهوية لان خروجها مما يلي منطقة اللهاة بين الفم والحلق .

الحروف الشجرية

الحروف الشجرية : وهي ( ج , ش , ي غير المدية ) وأضاف بعضهم ( ض) إذا خرجت من حافتي اللسان .
والشجرة : هي ما انفتح من منطبق الفم .

الحروف الذلقية

الحروف الذلقية : وهي ( ر ، ن ، ل ) ولقبت ذلقية نسبة إلى ذلق اللسان أي طرفه المستدير .

الحروف النطعية[

الحروف النطعية : وهي ( ط, ت, د ) ولقبت نطعية نسبة إلى نطع الغار الأعلى أي سقفه لأنها تخرج من جوار منطقة النطع .
والنطع : هو التحزيز الظاهر في أعلى الفم . 

الحروف اللثوية[

الحروف اللثوية : وهي ( ظ , ث , ذ ) . ولقبت بذلك لخروجها من قرب اللثة لا منها .

الحروف الاسلية

الحروف الاسلية : وهي ( ص, ز , س ) ولقبت بذلك لخروجها من أسلة اللسان أي طرفة المستدق

الحروف الشفوية

الحروف الشفوية : وهي ( ف , ب , م , و غير المدية ) ولقبت بذلك لخروجها من الشفتين .







تنبيهات




1- على القارئ أن يراعيَ - عند النطق بحرف الذال والظاء - تفخيمَ حرف الظاء، وترقيق حرف الذال.



2- الصاد والزاي والسين من الحروف المهموسة؛ أي: التي يصاحِبُها عند النطق بها صوتٌ يدلُّ على قوتها في السمع، وهذا الصوت يسمَّى: صفيرًا.



3- الصفير الذي يصاحب نطق الصاد، هو الذي يفرِّقُ بينها وبين السين؛ إذ لولاه لصارت سينًا.



4- الصفيرُ الذي يصاحب نطقَ الزاي، هو الذي يفرق بينها وبين الذال؛ إذ لولاه لصارت ذالاً.



5- الصفير الذي يصاحب نطق السين، هو الذي يفرق بينها وبين الثاء؛ إذ لولاه لصارت ثاءً.



6- هذا الصفير له درجات، فيكون أقوى في المشدد، نحو: (السماء)، ثم الساكن، نحو: (اصبروا)، ثم المتحرك، نحو: (زمرًا).

7- لا بدَّ من حدوث اضطراب في صوت الحرف الساكن عند النطق به، حتى يظهر ظهورًا كاملاً، وهذا الاضطراب يسمى: قلقلةً، وهي مختصة بخمسةِ أحرف، مجموعة في قولهم: (قطب جد)، وهي: القاف، والطاء، والباء، والجيم، والدال.

8- هذه القلقلةُ لها درجات، فتنقسم إلى:
أ- قلقلة، وهي أعلى الدرجات، وتكون في المشدَّد، نحو: (الحقُّ)، (أشدُّ)، (الحجُّ)، (تبَّ).
ب- قلقلة كبرى، وهي في الساكن الموقوف عليه، نحو: (علق)، (البروج)، (الأخدود).
ج- قلقلة صغرى، وهي في الساكن غير الموقوف عليه؛ سواء أكان متوسطًا، نحو: (فيدْمغه)، أم متطرفًا، نحو: (قد).

1- صوت القلقلة الصغرى أضعف من صوت القلقلة الكبرى.

2- عند أداء القلقلة يجب مراعاةُ التفخيم في الحروف المفخمة، والترقيق في الحروف المرقَّقة.

3- تمتنع القلقلةُ في الحرف المدغَمِ في غيره، فلا تُقلقل الدالُ التي تدغم في التاء في قوله - تعالى -: ﴿ قَدْ تَبَيَّنَ ﴾، ولا الطاء التي تُدغَم في التاء في قوله - تعالى -: ﴿ بَسَطْتَ ﴾؛ لأن القلقلة لا تجتمع مع الإدغام.

4- على القارئ أن يحذَرَ عند النطق بالقلقلة أن تميلَ منه إلى الفتح أو إلى الكسر؛ لأن حرفَ القلقلة ساكن.

5- على القارئ أن يراعيَ جرَيان النفس عند النطق بهذه الحروف المجموعة في قولهم: (فحثَّه شخصٌ سكت)، وهذه الحروف تسمَّى حروفًا مهموسة.


الدرس  مصور


مخارج الحروف : ما هو المخرج المقدر و المحقق /الحروف الجوفيه و الحلقيه / 


مخارج الحروف /مخارج اللسان

مخارج الحروف/مخرج الشفتان و الخيشوم