9 - أحكام النون الساكنة والتنوين,

أحكام النون الساكنة والتنوي



النون الساكنة والتنوين

 ໖ - تعريف النون الساكنة:

      هي النون التي فوقها سكون نحو: (نْ).

      وبمعنى آخرهي النون الخالية من الحركات الثلاث:

         الضمة ( _ُ )،

         والفتحة ( _َ ) ، 

        والكسرة ( _ِ ).

໖ - تعريف التنوين:

       نون ساكنة تظهر نطقا لا كتابة، يُرمز لها في الكتابة

       بتَكرار الحركة          

       نحو:  ﴿ سَمِيعَا بَصِيراً ﴾ و ﴿ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ و ﴿ حِينئِذٍ ﴾



       فبين الجدول أن النون الساكنة مثل التنوين من الناحية

       اللفظية، فلذلك فهما سواء في الأحكام.


໖ - للنون الساكنة و التنوين أربعة أحكام:

                   1-  الإظهار.

                   2-  الإدغام.   

                   3-  القلب.

                   4-  الإخفاء.

 1 - الحكم الأول: الإظهار:

     تعريفه

     - الإظهار لغة: البيان والوضوح.

     - واصطلاحاهو إخراج كل حرف من مخرجه 

       من غير غنة.

     حروفهستة وهي:

                    الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.

                   وتسمى حروف الحلق.

تنبيه:

     بين الجدول أن الإظهار في النون الساكنة يكون من كلمة

     واحدة ومن كلمتين، والإظهار في التنوين لا يكون إلا من

     كلمتين.




ملخص الدرس

أحكام النون الساكنة والتنوين : 1 - الإظهار - العباسي التهامي الوزاني




الحكم الثاني: الإدغام :

   تعريفه

   - لغة: الإدخال: أي إدخال الشيء في الشيء.

   -  واصطلاحا: إدخال حرف في حرف بحيث يصيران حرفا

   واحدا مشددا، النطق يكون بالأخير منهما، ويسمى الحرف

   الأول مدغما والحرف الثاني مدغما فيه.

   حروفهستةوهي:

       الياء والراء والميم و اللام والواو والنون،

       جمعها علماء التجويد في كلمة يرملون

       القاعدة:

        إذا وقع أحد هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة

        أو التنوين فالحكم الإدغام.

       أقسامهينقسم الإدغام إلى قسمين:

                           أ- إدغام بغنة 

                           ب - وإدغام بغيرغنة.

        قبل أن ننتقل إلى أقسام الإدغام لا بد أن نعرف الغنة.

       الغنةصوت يخرج من داخل الأنف – الخيشوم -

       لا عمل للسان فيه.

       مقدارها: حركتان، والحركة تقدر برفع الأصبع أو خفضه

       بحالة متوسطة ليست بالسريعة ولا بالبطيئة.

    

   أ-  إدغام بغنة:

            ويكون في أربعة حروف وهي:

            الياء والواو والميم والنون،

            وجمعوها في كلمة “يومن” أو ينمو

        خلاصة:

        إذا وقع حرف من هذه الحروف الأربعة بعد النون

        الساكنة أو بعد التنوين وجب الإدغام، ويسمى إدغاما

        بغنة، أي لا بد أن نمكث على هذين الحرفين المدغمين

        بمقدار حركتين.


ملاحظة:

   بين الجدول أن هذا الإدغام لا يكون إلا من كلمتين،

  أما إن وجدت النون الساكنة وأحد هذه الحروف الأربعة

  (يومن) في كلمة واحدة فلا تدغم –يعني نقرأها بالإظهار-

 . وذلك وقع في أربع كلمات في القرآن الكريم فقط وهي:

   الدنيا – بنيان – قنوان – صنوان.

  الدنيا: ﴿ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَـوةَ الدُّنْيَا بِالاَخِرَةِ ﴾

  بنيان: ﴿ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَـانٌ مَّرْصُوصٌ ﴾

  قنوان: ﴿ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ﴾

  صنوان: ﴿ وَنَخِيلٍ صِنْوَانٍ وَغَيْرِ صِنْوَانٍ ﴾

 

بإدغام بغير غنة:

    ويكون في الحرفين الباقيين من الستة وهما: اللام و الراء.

    يعني: أن النون الساكنة والتنوين يدغمان بلا غنة 

    في اللام والراء، نحو:

    نْ + ل = لّ.      نْ + ر = ر 


 


ملخص الدرس

أحكام النون الساكنة والتنوين : 2 - الإدغام - العباسي التهامي الوزاني




الحكم الثالث: القلب:

   تعريفه:

   -  لغة هو تحويل الشيء عن وجهه.

   -  واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر.

  المقصودقلب النون عند الباء ميما في اللفظ دون الخط،

  سواء في كلمة أو كلمتين مع الغنة بمقدار حركتين.

   نْ   ——————>   مْ

أمثلة:






ملخص الدرس
أحكام النون الساكنة والتنوين : 3 - الإقلاب - العباسي التهامي الوزاني





الحكم الرابع: الإخفاء:

  تعريفه

  -  لغة: هو الستر.

  -  واصطلاحا: النطق بالحرف بين الإظهار 

  والإدغام بدون تشديد، مع بقاء الغنة في الحرف الأول 

  (أي النون الساكنة و التنوين).

  حروفه: خمسة عشر وهي:

 الصاد-الذال-الثاء-الكاف-الجيم-الشين-القاف-السين-

 الدال-الطاء-الزاي-الفاء-التاء-الضاد-الظاء.

 فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة 

 والتنوين وجب إخفاؤه ويسمى إخفاء حقيقيا.

مع التنوينمن كلمتينمن كلمةحروف الإخفاء
رِيحًا صَرْصَرًاأَن صَدُّوكُمْيُنصَرُونَص
نَارًا ذَاتَمِن ذَكَرٍلِيُنذِرَذ
أَزْوَاجًا ثَلاَثَةًأَن ثَبَّتْنَاكَمَنثُورًاث
وَرِزْقٌ كَرِيمٌمِن كُلٍّأَنكَالاك
قَوْمًا جَبَّارِينَمَن جَاءَفَنُنْجِيج
شَيْءٍ شَهِيدٌفَمَن شَاءَمَنشُورًاش
عَلِيمٌ قَدِيرٌوَإِن قِيلَيُنقِذُونِق
وَرَجُلاً سَلَمًامِن سَيِّئَاتِكُمْمَا نَنسَخْس
مُسْتَقِيمٍ دِينًامِن دَابَّةٍأَندَادًاد
قَوْمًا طَاغِينَمِن طِينٍيَنطِقُونَط
غُلاَمًا زَكِيًّامَن زَكَّاهَاأَنزَلْنَاهُز
يَتِيمًا فَئَاوَىمِن فَوْقِهِمْأَنفُسَكُمْف
عَيْنٌ جَارِيَةٌوَمَن تَابَكُنتُمت
مَكَانًا ضَيِّقًامِن ضُعْفٍمَّنضُودض
ظِلاًّ ظَلِيلاًمَن ظَلَمَيُنظَرُونظ

العودة الي الفهرس