النون الساكنة والتنوين
໖ - تعريف النون الساكنة:
هي النون التي فوقها سكون نحو: (نْ).
وبمعنى آخر: هي النون الخالية من الحركات الثلاث:
الضمة ( _ُ )،
والفتحة ( _َ ) ،
والكسرة ( _ِ ).
໖ - تعريف التنوين:
نون ساكنة تظهر نطقا لا كتابة، يُرمز لها في الكتابة
بتَكرار الحركة
نحو: ﴿ سَمِيعَا بَصِيراً ﴾ و ﴿ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ و ﴿ حِينئِذٍ ﴾
فبين الجدول أن النون الساكنة مثل التنوين من الناحية
اللفظية، فلذلك فهما سواء في الأحكام.
໖ - للنون الساكنة و التنوين أربعة أحكام:
1- الإظهار.
2- الإدغام.
3- القلب.
4- الإخفاء.
⧭1 - الحكم الأول: الإظهار:
تعريفه:
- الإظهار لغة: البيان والوضوح.
- واصطلاحا: هو إخراج كل حرف من مخرجه
من غير غنة.
حروفه: ستة وهي:
الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.
وتسمى حروف الحلق.
تنبيه:
بين الجدول أن الإظهار في النون الساكنة يكون من كلمة
واحدة ومن كلمتين، والإظهار في التنوين لا يكون إلا من
كلمتين.
⧭الحكم الثاني: الإدغام :
تعريفه:
- لغة: الإدخال: أي إدخال الشيء في الشيء.
- واصطلاحا: إدخال حرف في حرف بحيث يصيران حرفا
واحدا مشددا، النطق يكون بالأخير منهما، ويسمى الحرف
الأول مدغما والحرف الثاني مدغما فيه.
حروفه: ستة: وهي:
الياء والراء والميم و اللام والواو والنون،
جمعها علماء التجويد في كلمة “يرملون”
القاعدة:
إذا وقع أحد هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة
أو التنوين فالحكم الإدغام.
أقسامه: ينقسم الإدغام إلى قسمين:
أ- إدغام بغنة
ب - وإدغام بغيرغنة.
قبل أن ننتقل إلى أقسام الإدغام لا بد أن نعرف الغنة.
الغنة: صوت يخرج من داخل الأنف – الخيشوم -
لا عمل للسان فيه.
مقدارها: حركتان، والحركة تقدر برفع الأصبع أو خفضه
بحالة متوسطة ليست بالسريعة ولا بالبطيئة.
أ- إدغام بغنة:
ويكون في أربعة حروف وهي:
الياء والواو والميم والنون،
وجمعوها في كلمة “يومن” أو “ينمو”
خلاصة:
إذا وقع حرف من هذه الحروف الأربعة بعد النون
الساكنة أو بعد التنوين وجب الإدغام، ويسمى إدغاما
بغنة، أي لا بد أن نمكث على هذين الحرفين المدغمين
بمقدار حركتين.
ملاحظة:
بين الجدول أن هذا الإدغام لا يكون إلا من كلمتين،
أما إن وجدت النون الساكنة وأحد هذه الحروف الأربعة
(يومن) في كلمة واحدة فلا تدغم –يعني نقرأها بالإظهار-
. وذلك وقع في أربع كلمات في القرآن الكريم فقط وهي:
الدنيا – بنيان – قنوان – صنوان.
الدنيا: ﴿ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَـوةَ الدُّنْيَا بِالاَخِرَةِ ﴾
بنيان: ﴿ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَـانٌ مَّرْصُوصٌ ﴾
قنوان: ﴿ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ ﴾
صنوان: ﴿ وَنَخِيلٍ صِنْوَانٍ وَغَيْرِ صِنْوَانٍ ﴾
ب- إدغام بغير غنة:
ويكون في الحرفين الباقيين من الستة وهما: اللام و الراء.
يعني: أن النون الساكنة والتنوين يدغمان بلا غنة
في اللام والراء، نحو:
نْ + ل = لّ. نْ + ر = ر
⧭الحكم الثالث: القلب:
تعريفه:
- لغة هو تحويل الشيء عن وجهه.
- واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر.
المقصود: قلب النون عند الباء ميما في اللفظ دون الخط،
سواء في كلمة أو كلمتين مع الغنة بمقدار حركتين.
نْ ——————> مْ
أمثلة:
⧭الحكم الرابع: الإخفاء:تعريفه
- لغة: هو الستر.
- واصطلاحا: النطق بالحرف بين الإظهار
والإدغام بدون تشديد، مع بقاء الغنة في الحرف الأول
(أي النون الساكنة و التنوين).
حروفه: خمسة عشر وهي:
الصاد-الذال-الثاء-الكاف-الجيم-الشين-القاف-السين-
الدال-الطاء-الزاي-الفاء-التاء-الضاد-الظاء.
فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة
والتنوين وجب إخفاؤه ويسمى إخفاء حقيقيا.
مع التنوين | من كلمتين | من كلمة | حروف الإخفاء |
رِيحًا صَرْصَرًا | أَن صَدُّوكُمْ | يُنصَرُونَ | ص |
نَارًا ذَاتَ | مِن ذَكَرٍ | لِيُنذِرَ | ذ |
أَزْوَاجًا ثَلاَثَةً | أَن ثَبَّتْنَاكَ | مَنثُورًا | ث |
وَرِزْقٌ كَرِيمٌ | مِن كُلٍّ | أَنكَالا | ك |
قَوْمًا جَبَّارِينَ | مَن جَاءَ | فَنُنْجِي | ج |
شَيْءٍ شَهِيدٌ | فَمَن شَاءَ | مَنشُورًا | ش |
عَلِيمٌ قَدِيرٌ | وَإِن قِيلَ | يُنقِذُونِ | ق |
وَرَجُلاً سَلَمًا | مِن سَيِّئَاتِكُمْ | مَا نَنسَخْ | س |
مُسْتَقِيمٍ دِينًا | مِن دَابَّةٍ | أَندَادًا | د |
قَوْمًا طَاغِينَ | مِن طِينٍ | يَنطِقُونَ | ط |
غُلاَمًا زَكِيًّا | مَن زَكَّاهَا | أَنزَلْنَاهُ | ز |
يَتِيمًا فَئَاوَى | مِن فَوْقِهِمْ | أَنفُسَكُمْ | ف |
عَيْنٌ جَارِيَةٌ | وَمَن تَابَ | كُنتُم | ت |
مَكَانًا ضَيِّقًا | مِن ضُعْفٍ | مَّنضُود | ض |
ظِلاًّ ظَلِيلاً | مَن ظَلَمَ | يُنظَرُون | ظ |
العودة الي الفهرس